التفكير الابداعي2

مراحل عملية الابداع
1- مرحلة الإعداد ( التحضير) ويتم في أثنائها:
- المعرفة الدقيقة والواضحة للموضوع أو الموقف أو المشكلة .
- جمع المعلومات اللازمة حول الموضوع أو المشكلة أو الموقف .
- تنظيم هذه المعلومات في أنساق كلية .
- صياغة الإستنتاجات الأولية .
- فحص الإستنتاجات الأولية وصياغة فرضيات جديدة .



2- مرحلة الإحتضان أو الكمون :
- تنتج عن عدة محاولات يائسة للحل المميز .
- تحويل الإنتباه الواعي أو القصدي عن التفكير بالمشكلة .
- إستمرار العقل بطريق غير قصدية في البحث بالمشكلة .
- يصعب التنبؤ بالفترة الزمنية لها .
3- مرحلة الإصرار والمثابرة :
-  متابعة التحدي لمعطيات الموضوع .
-  متابعة التفكير في الموضوع بين فترة وأخرى .



4- مرحلة الإشراق ( الاتقاد ) (انطلاق شرارة الإبداع) :
- تتمثل بالتوصل إلى الحل للموقف أو المشكلة في لحظة زمنية محددة.



5- مرحلة التحقق من صحة الفكرة المنبثقة والتأكد من أصالتها وفائدتها
- في هذه المرحلة نخضع الفكرة الابداعية للتجريب أو الاستخدام للتعرف على مدى امكانية تطبيقها.
مهارات التفكير الإبداعي
أولاً : مهارة الطلاقة .
ثانياً : مهارة المرونة .
ثالثاً : مهارة الأصالة .
رابعاً : مهارة الافاضة (التوسع وإدراك التفاصيل).
خامساً : مهارة الحساسية للمشكلات أو الظواهر.
سادساً : مهارة التخيل .
سابعا : الاسئلة الذكية

أولا : مهارة الطلاقة : القدرة والسهولة والسرعة في توليد عدد كبير من البدائل أو المترادفات أو الأفكار أو الاستعمالات عند الاستجابة لمثير معين، والتركيز فيها يتم على كم الافكار وليس على كيفها

أنواع مهارة الطلاقة
1. الطلاقة اللفظية : وهي القدرة والسهولة والسرعة في انتاج الكلمات والوحدات التعبيرية المنطوقة واستحضارها بصورة تتناسب مع الموقف أو المثير .

مثال رقم (1)
أذكري أكبر عدد ممكن من الكلمات التي تبدأ بحرف (م) وتنتهي بحرف (م)خلال دقيقتين ( مرسوم , مسموم , مجذوم , ...)
2. طلاقة المعاني والأفكار:وهي القدرة والسرعة في التوصل إلى أعداد كبيرة من المعاني أو الأفكار حول موضوع معين في وقت محدد

مثال رقم (1) : اعطي أكبر عدد ممكن من العناوين للوحة الموناليزا
مثال رقم (2) : اذكري الكلمات التي تصفين بها نفسك
مثال رقم (3) : اذكري النتائج الممكنة اذا اصبحت المدارس بلا جدران
3. طلاقة الأشكال او الرسومات : وهي القدرة والسرعة في تغيير الأشكال بإضافات بسيطة، والقدرة على الرسم السريع عند الاستجابة لمثير بصري .

 ثانياً : مهارة المرونة :هي القدرة على توليد أفكار متنوعة أو حلول جديدة ليست من نوع الأفكار والحلول التقليدية، وتوجيه مسار التفكير أو تحويله استجابة لتغير المثير أو متطلبات الموقف ، والتركيز يتم فيها على تنوع الافكار وليس على كمها .
اشكال مهارة المرونة :
1. المرونة التلقائية : قدرة الفرد على انتاج أنواع مختلفة من الاتجاهات أو الأفكار التي ترتبط بموقف ما أو مشكلة محددة.
2. المرونة التكيفية : وهي القدرة على التكيف مع تغير الظروف وإيجاد علاقات مشتركة بين المثيرات المختلفة

ثالثاً: مهارة الأصالة : وهي أكثر العناصر ارتباطا بالإبداع والتفكير الإبداعي وتعني هنا الجدة والتفرد وهي العامل المشترك بين كثير من التعريفات التي تركز على النواتج الإبداعية كمحك للحكم على مستوى الإبداع ، وهي ليست صفة مطلقة وإنما محددة في إطار الخبرة الذاتية للفرد وهي القدرة على إنتاج أفكار غير مألوفة ومميزة ولم يسبق إليها أحد.

مثال رقم (1) : محاولة عباس بن فرناس الطيران بوضع الريش على جسمه .
مثال رقم (2): اكتشاف نيوتن للجاذبية الأرضية.
مثال رقم (3): السماح للطلبة بالمشاركة في وضع أسئلة الاختبارات التحصيلية
لهم.
رابعاً : مهارة التوسع وإدراك التفاصيل (الإفاضة والتوسع):
مثال رقم (1) : ما الاضافات التي يمكن اضافتها لهذا الرسم لتعطي تعبيرات وجوه مختلفة
خامساً : مهارة الحساسية للمشكلات أو الظواهر: وهي القدرة على إدراك مواطن الضعف أو الجهل أو النقص في الموقف أو المشكلة أو المنتج من خلال النظر إلى المثير بطريقة غير عادية من زوايا مختلفة .

مثال(1) واقعي : إكتشاف نيوتن للجاذبية الأرضية :
- حدد نيوتن المشكلة بسقوط الأجسام على الأرض .
- كان يديم النظرالى المشكلة .
- ركّز على التفكير بالأرض .
- كان يسجل كل الأفكار المتعلقة بالأرض .
- وجد الحل بأن للأرض قوة مغناطيسية تجذب من خلالها الأجسام إلى الأرض

مثال رقم (2): ما الأمور التي لم تفكري فيها لحد الآن، وقد تكون سبباً في تدني دافعيتك للعمل ؟
سادسا مهارة التخيل :القدرة على إطلاق العنان للأفكار دون النظر إلى الارتباطات والقواعد المنطقية أو الواقعية أو الالتزامات .

المتطلبات السابقة لمهارة التخيل
القدرة على الطلاقة .
القدرة على المرونة .
القدرة على التوسعة .
القدرة على التحرر من قيود الزمان والمكان .
سابعا مهارة الأسئلة الذكية
وهي سلسلة من التساؤلات المقصودة تتيح معالجة أو تحويل أي شيء إلى فكرة جديدة
ويتلخص هذا الأسلوب بالخطوات والأسئلة التالية :
الإحلال : ما الذي يمكن إحلاله أو إبداله ؟ هل يمكن تغيير بعض القواعد والقوانين ؟
الإدماج : ماذا لو أعدنا تنسيق أو تشكيل بعض الأشياء ؟ هل يمكن دمج بعض الأهداف؟
التكيف : ما الشيء الآخر الذي يشبه هذا الشيء ؟ما الأفكار الأخرى التي يمكن اقتراحها ؟
التحوير أو التكبير :ما الشيء الذي يمكن تكبيره أو توسيعه أو تمديده ؟ هل يمكن تغيير اسم الفكرة ؟
الاستخدام المغاير :ما الاستخدامات الأخرى لهذه الفكرة ؟ ما الشيء الذي يمكن صنعه من هذه الفكرة ؟
الإلغاء أو الحذف : اعمل على حذف او الغاء بعض العناصر غير المهمة
العكس أو إعادة الترتيب: هل يمكن تنفيذ العمل بطريقة عكسية