استرتيجيات التفكير الابداعي

استراتيجيات تنمية التفكير الإبداعي
استراتيجية التفكير تنظم عمل مهارات التفكير وفق خطوات محددة ومسارات ذات اتجاه معين بحيث تصبح المهارة اكثر فاعلية وأجود انتاجا.



يمكن اتباع الاستراتيجيات التالية لإيجاد بدائل تفكير جادة وابداعية
1. نفي الأفكار أو الإفتراضات القائمة
2. عكس الفكرة ( التفكير العكسي أو بالمقلوب)
3. اعادة خلط الخطوات التقليدية عشوائيا.
4. المبالغة والتضخيم
5. استراتيجية تآلف الأشتات
6. الإثارة العشوائية
7. العصف الذهني
1- نفي الأفكار أو الإفتراضات القائمة :



من أمثلة الأفكار التقليدية التي نعمل في ضوئها



يذهب الناس الى السينما لمشاهدة الأفلام الحديثة



المدير يقيم الموظفين



الطلبة يذهبون الى المدرسة .



المعلمون يدرسون الطلبة .



مثال رقم (1)



نفي الفكرة وايجاد البديل: المدرسون لا يعلمون الطلبة.
إذا كان المعلمون لا يدرسون الطلبة فماذا يفعلون ؟



البدائل :



تحديد المادة المقررة للطلبة



اعداد الأبحاث والتقارير



وضع أدلة وبرامج الكترونية للطلبة



ادارة وتنظيم تعلم الطلبة     



يكشفون عن ميول وأساليب تعلم الطلبة



تحديد النشاطات البيتية



لكن من يدرس الطلبة في مثل هذا النظام؟



-  يتعلمون ذاتياً   - يتعلمون تعاونياً



-  يتعلمون من خلال برامج الكترونية - يتعلمون من مصادر مختلفة



- يتعلمون بإشراف من المعلمين      
2- عكس الفكرة ( التفكير العكسي أو بالمقلوب) :عكس الفكرة أو الوضع القائم







مثال الوضع القائم : الطلبة يقرؤون الكتاب



التفكير العكسي : الكتاب يقرأ الطلبة



النتائج المحتملة :



-       كتاب يعد وفق قدرات وخصائص الطلبة النمائية



-       كتاب وفق ميول واستعدادات الطلبة



-       كتاب وفق حاجات الطلبة



-       كتاب يراعي أنماط التعلم والتفكير للطلبة



-       كتاب فيه إرشادات وأنشطة للطلبة



-       كتاب جذّاب وخفيف الحمل وسهل الإستخدام
3. اعادة خلط الخطوات التقليدية عشوائيا : اعادة خلط الخطوات يؤدي إلى أفكار جديدة للعمل و الخلط يتم بإعادة ترتيب الخطوات عشوائيا.
4. المبالغة والتضخيم :



المبالغة تخرج التفكير عن المألوف



المبالغة تضع الفرد في موقف جديد



الموقف الجديد يولّد أفكاراً جديدة



مثال رقم (1)


  المسلّمة : المدير يراقب موظفيه من حين لآخر



المبالغة : المدير يراقب موظفيه كل دقيقة



النتائج :



- جعل جدران المكاتب زجاجية



- وضع آلات تصوير تبث أداء الموظفين طوال عملهم



- وضع نموذج لبيان سير العمل من قبل الموظفين  .
5. استراتيجية تآلف الأشتات: وتشتمل على استراتيجيتين فرعيتين هما :



1. جعل المألوف غريباً :
2. جعل الغريب مألوفاً :. بعض الأفكار يصعب فهمها، لفهمها لا بد من تشبيهها بأشياء مألوفة .
6. الإثارة العشوائية: الكلمة العشوائية بمثابة منشط أساسي ، أو بمثابة فيتامين مدار للتفكير عند جموده.
- ضعي مجموعة من الكلمات ولتكن 20 أو 40 أو 50 كلمة.
-حددي الموضوع الذي تفكرين به.
- سجلي كل الأفكار التقليدية حول الموضوع.
- عندما يسكن التفكير وتشعرين أنه لا مجال لاتنهجي أفكار جديدة، ضعي اصبعك عشوائيا على أي كلمة من القائمة التي وضعتها
- حددي أهم خصائص الكلمة التي اخترتها عشوائيا
- إربطي ما بين أهم خصائص الكلمة العشوائية وموضوع التفكير .
- سجلي عندئذ ما تصلين اليه من أفكار جديدة .
  شروط الإدخال العشوائي :
- اختر الكلمة عشوائياً من القائمة التي أعددتها.
-   لا تحدد مسبقا خصائص الكلمة ثم تختارها .
-   لا تبدل أحرف الكلمة التي تختارها .
-  لا تحاول استخدام الذكاء عند اختيار الكلمة من القائمة .
الكلمات العشوائية :
المعلم (1)، الفراشة (2)، إشارة المرور(3)، العنكبوت(4)، الأسنان (5) ، النحلة (6)، التفاح(7)، القداحة(8)، الخلوي(9)، الطريق(10)، البيت (11)، القلم (12)، المدير (13)، الكتاب(14)، المتنبي(15)، التلفزيون (16)، عمود الكهرباء(17)، النور (18)، البحر(19)، الشمس(20).
موضوع التفكير : الأقلاع عن التدخين .
-بعد تسجيل كل الأفكار التقليدية لترك التدخين ، وجمد انتاج أفكار أخرى ، ثم اختياركلمة عشوائيا
الكلمة العشوائية : إشارة مرور
 الخصائص الرئيسة للكلمة العشوائية : اشارة المرور
 -  الإعلان عن امكانية الاستمرار في السير دون خطر
 -  التحذير من الاستمرار في السير وضرورة التوقف .
 - التقليل من حصول حوادث السير .
عند الربط بين خصاص الكلمة العشوائية (اشارة المرور) وبين موضوع ترك التدخين، يمكن اقتراح ما يلي:
التقليل من خطر السيجارة بوضع إشارات تشبه إشارات المرورالتالية على السيجارة نفسها :
1.    إشارة خضراء في القسم الأول من السيجارة .
2.    إشارة صفراء في الجزء ما قبل الخطر .
3.    إشارة حمراء عند ابتداء الخطورة الكبيرة للسيجارة .  
7.العصف الذهني :  استمطار أكبر عدد ممكن من الافكار ويراعى فيها
 -  تنظيم جلسات جماعية حرة .
 -  توليد أكبر عدد ممكن من الأفكار حول الموضوع .
 -  كل الأفكار مرحب بها .
 -  تصنيف الأفكار إلى :
أفكار مفيدة .
أفكار بحاجة إلى بحث .
أفكار مميزة (الابداعية) .
أفكار مستثناة .