التفكير الابداعي

التفكير الابداعي
مفهوم الابداع
الإبداع :هو الكشف عما هو موجود بالأصل أو الربط بين أمور موجودة في الواقع ,فالإبداع ليس عملية اختراع لشيء جديد فقط بقدر ما هو طريقة للتعامل مع المعلومات و الموارد و الطاقة الموجودة لإيجاد طرق جديدة في العمل، أو في حل المشكلات، أو بربط الأفكار بعضها ببعض .




ويمكن تعريفه أيضا: بأنه نشاط ذهني مركب ومتميز يدرك مجموعة العلاقات القائمة بين العناصر المختلفة المكونة للموقف أو المشكلة أو الظاهرة أو المنتج، ومن ثم يقوم بإعادة بناء هذه العلاقات أو بعضها وفق نسق أو منظومة جديدة لإنتاج جديد أو تقديم تفسير أو حل يتميز بالجدة والأصالة تقبله جماعة في فترة زمنية معينة
 
الموهبة والإبداع والذكاء
الموهبة: هي سمات معقدة تؤهل الفرد للإنجاز المرتفع في بعض المهارات والوظائف ، والموهوب هو الفرد الذي يملك استعداداً فطرياً وتصقله البيئة الملائمة ، لذا تظهر الموهبة في الغالب في مجال محدد مثل الموسيقى أو الشعر أو الرسم ... وغيرها .

الإبداع :إنتاج الجديد النادر المختلف المفيد فكراً أو عملاً ، وهو بذلك يعتمد على الإنجازالملموس .

الذكاء : هو القدرة الكلية العامة على القيام بفعل مقصود ، والتفكير بشكل عقلاني ، والتفاعل مع البيئة بكفاية . فالذكاء قدرات الفرد في عدة مجالات ، كالقدرات العالية في المفردات والأرقام ، والمفاهيم وحل المشكلات ، والقدرة على الإفادة من الخبرات ، وتعلم المعلومات الجديدة
الشخص المبدع :هو ذلك الفرد الذي تتوافر لديه خصائص واستعدادات يمكن التعرف عليها عن طريق دراسة متغيرات الشخصية والفروق الفردية في المجال المعرفي وفي مجال الدافعية واستخدام مقاييس التفكير الإبداعي والشخصية ، أو هو الشخص الذي يمتلك مهارة التفكير الإبداعي


التفكير الابداعي
 
عرف تورانس 1965 الإبداع كمفهوم تربوي انه



عملية تساعد المتعلم على أن يكون أكثر حساسا للمشكلات وجوانب النقص والتغيرات في مجال المعرفة والمعلومات واختلال الانسجام وتحديد مواطن الصعوبة ، والبحث عن حلول والتنبؤ وصياغة فرضيات واختبارها وإعادة صياغتها أو تعديلها من أجل التوصل إلى نواتج جديدة يستطيع المتعلم نقلها للآخرين .



التفكير الإبداعي أسلوب عمل أو أسلوب تفكير ، لذا كان تعلمه ممكناً كتعلم أي مهارة.



ويتميز التفكير الإبداعى بـ :



1- الشمولية 2- التعقيد



نظرا لاحتوائه على عناصر معرفية وانفعالية وأخلاقية متداخلة تشكل حالة ذهنية فريدة
عملية الإتيان بجديد .

أن ترى ما لا يراه الآخرون .

أن ترى المألوف بطريقة غير مألوفة .

أن تأتي بفكرة جديدة بالنسبة لك وللآخرين .

الموهبة الفطرية التي ولد بها الإنسان ، ومجموعة المهارات التي يمكن تعلمها وتنميتها واستخدامها في حل المشكلات .



نشاط عقلي مركب وهادف توجهه رغبة قوية في البحث عن حلول ، أو التوصل إلى نواتج أصيلة لم تكن معروفة سابقاً
 
خصائص التفكير الابداعي
الحرص على الجديد من الأفكار والآراء والمفاهيم والتجارب والوسائل .



البحث عن البدائل لكل أمر والاستعداد لممارسة الجديد منها.



الاستعداد لبذل بعض الوقت والجهد للبحث عن الأفكار والبدائل الجديدة، ومحاولة تطوير الأفكار الجديدة أو الغريبة.



الاستعداد لتحمل المخاطر واستكشاف الجديد .



الثقة بالنفس والاستقلالية في الرأي والموقف والتخلص من الروح الانهزامية.



تنمية روح المبادرة والمبادأة في التعامل مع القضايا والأمور كلها.



صفات المبدع



الثقة

لا يستسلم بسهولة

التأمل والتفكر

عدم الاضطراب عند حل مشكلة

يكره العمل في تنظيمات صارمة

يهتم بالأشياء الغريبة

يملك قدرة على تحمل المسؤولية

واسع الافق
كثير التفاؤل

متعدد الميول

يمتلك درجة جيدة من الاتزان الانفعالي

القدرة على التحليل والاستبدال

يحب التجربة والمحاولة

الرغبة في التفوق الأكاديمي

التنافس والتحدي

يحب التغيير والتجديد

مرح واجتماعي

يمتلك درجة جيدة في الذكاء