السبت، يوليو 31، 2010

مهارات التفكير الناقد


يختلف علماء النفس التربوي والمربين حول عدد المهارات المعرفية المتضمنة في التفكير الناقد، وإن التقديرات لها تتراوح من عدة عشرات الى عدة مئات، وذلك بناء على الطريقة التي يتم بموجبها تعريف كل مهارة، وفيما يلي طريقة تصنيف مهارات التفكير الناقد:



• و يتضمن التفكير الناقد ثلاث مهارات أساسية هي :



• أولاً: مهارات التفكير التقييمي: فحص الوقائع والمعطيات وتحليلها ومحاكمتها وتقويمها ( أي إصدار حكم عليها), ويرتبط بهذه المهارة مجموعة من المهارات الفرعية هي :



1- اكتشاف المغالطات .



2- التمييز بين الحقائق والادعاءات.



3- تمييز البراهين من الادعاءات ، أو الحجج الغامضة



4- تعرُّف الأسباب ذات العلاقة بالموضوع وتلك التي لا ترتبط به.



5- تحديد مصداقية مصدر المعلومات .



6- تحديد دقة الخبر، أو الرواية .



7- تعرف الافتراضات غير الصريحة المتضمنة في النص .



8- تحري التحيز ,أو التحامل في الآراء .



9- تحديد درجة قوة البرهان .



ثانياً: مهارات التفكير الاستنتاجي



• يأتي الاستنتاج من معطيات ، أو سياقات تحمل في طياتها ما يدعم



الاستنتاج ، والاستنتاج نتيجة مترتبة على هذه المعطيات .



• ومن المهارات الرئيسة للتفكير الناقد ومن مهاراته تقدير درجة صحة



الاستنتاج في ضوء المعطيات التي انبثق منها .



ثالثاً: مهارات التفكير الاستقرائي :



يعتبر الاستدلال شكلاً من أشكال الاستنتاج بحيث يكون على شكل افتراض ، أو تقرير ( أقرر كذا ) أو نتيجة , ومن المهارات الأساسية في التفكير الناقد الحكم على صحة الاستدلالات في ضوء انبثاقها التام من المعطيات بغض النظر عن اتفاقها أو عدم اتفاقها مع الرأي الخاص للفرد ، ويترتب على ذلك :



– تعرُّف أوجه التناقض ، أو عدم الاتساق في مسار عملية الاستدلال من المقدمات أو الواقع .



–الحكم على منطقية النتيجة المترتبة على الاستدلال






معايير التفكير الناقد



يقصد بمعايير التفكير الناقد تلك المواصفات العامة المتفق عليها لدى الباحثين في مجال التفكير، والتي تتخذ أساساً في الحكم على نوعية التفكير الاستدلالي أو التقويمي الذي يمارسه الفرد في معالجة الموضوع ويمكن تلخيص هذه المعايير في التالي :







• الوضوح : وهو من أهم معايير التفكير الناقد باعتباره المدخل الرئيس لباقي المعايير الأخرى، فإذا لم تكن العبارة واضحة فلن نستطيع فهمها ، ولن نستطيع معرفة مقاصد المتكلم، وعليه فلن يكون بمقدورنا الحكم عليه



• الصحة : وهو أن تكون العبارة صحيحة وموثقة، وقد تكون العبارة واضحة ولكنها ليست صحيحة .







• الدقة : الدقة في التفكير تعني استيفاء الموضوع صفة من المعالجة ، والتعبير عنه بلا زيادة أو تقصان .



• الربط : ويقصد به مدى العلاقة بين السؤال أو المداخلة بموضوع النقاش .



• العمق : ويقصد به ألا تكون المعالجة الفكرية للموضوع أو المشكلة في كثير من الأحوال مفتقرة إلى العمق المطلوب الذي يتناسب مع تعقيدات المشكلة ، وألا يلجأ في حلها إلى السطحية .



• الاتساع : ويعني الأخذ بجميع جوانب الموضوع. .



• المنطق : ويعني أن يكون الاستدلال على حل المشكلة منطقياً ، لأنه المعيار الذي استند إليه الحكم على نوعية التفكير ، والتفكير المنطقي هو تنظيم الأفكار وتسلسلها وترابطها بطريقة تؤدي إلى معنى واضح، أو نتيجة مترتبة على حجج معقولة .







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا رأيك