السبت، يوليو 31، 2010

ممهدًا الطريق للتفكير الإبداعي..الحاسوب يُشغّل قدرات التفكير العليا


الرياض- ناديا العريفي(باحثة في تكنولوجيا التعليم)
تعلم المرء تطبيقات الحاسب الآلي، ويستخدم في أثناء ذلك قدرات التفكير السفلى في تعلم الإرشادات والتعليمات، ويبذل جهدًا في التركيز والانتباه في أثناء تنفيذ الخطوات الإجرائية. وعندما يتمكن المتعلم أو المتدرب من خلال الممارسة من إجراء الخطوات المطلوبة يقوم بالمعرفة الإجرائية بطريقة تلقائية أو لا واعية لا تتطلب أي تركيز أو انتباه. وبالتالي تقوم قدرات التفكير العليا مستغلة تفرغ الذاكرة للقيام بمهارات تفكير ذات قدرات أعلى، أي في جمع المعلومات وتحليلها.
وفي أثناء قيام المتعلم أو المتدرب بمهارات تتطلب قدرات تفكير عليا مثل التصنيف، التنظيم، المقارنة والتحليل، من الممكن بعد ذلك أن يصل المتعلم لمرحلة التفكير الإبداعي حيث يفكر بطريقة إبداعية خارجة عن المألوف.
ولعل هذا النمط من التفكير هو ما يتبع عادة في تعليم العلوم التطبيقية حيث يتراءى إلى ذهن المتعلم احتساب الفرضيات والتنبؤ، فيسأل ماذا لو أنني...؟ هل من الممكن...؟ ويقوم بالاعتماد على بعض المعلومات المتوافرة لتفسير ظاهرة أو حل مشكلة، ثم يسير إلى إخضاع الفرضية للفحص والتجريب لإثباتها أو نفيها.
وينصح في أثناء تعلم مهارة الحاسب الآلي إتباع طريقة التفكير العلمي. ويكون ذلك بالابتعاد عن طريقة التعلم من خلال المحاولة والخطأ ولكن التعلم من خلال الفهم والتطبيق بطريقة تطابق وتوافق الصورة الذهنية أو النموذج الفكري الموجود لدى المستخدم عن برنامج الحاسب الآلي الذي يستخدمه مع نموذج لمفهوم البرنامج المصمم.
وكثيرًا ما تكون أنظمة برامج الحاسب الآلي ليست هي سوى برامج مماثلة لنظم فيزيائية وخلقية فكرية. إن التقنيات التعليمية هي تقنيات مستمدة من أساليب التفكير. فبرنامج «وورد» التقني هو برنامج مماثل للعمل الكتابي اليدوي، وأدوات الرسم الرمزية في الحاسب الآلي هي مماثلة لأدوات الرسم الحسية. كما أن الهدف من تصنيف البيانات عند استخدام برنامج «أكسس» هو عرض البيانات بخصائص ومواصفات ومقاييس مختلفة وتسلسل عناصرها حسب أهميتها، وهو برنامج مصمم بطريقة مماثلة لاستخدام عملية التصنيف الذي يعتبر مهارة من مهارات التفكير.
كما أن القيام بعمل رسوم بيانية وجداول عند استخدام برنامج «اكسل» تسهل عملية التنظيم أي عند تنظيم البيانات، حيث إنه يعطي الفرصة للمتعلم لتحليل البيانات من خلال الاستعانة بالرسوم البيانية بطريقة مماثلة لعملية تنظيم الأفكار وتعكس مهارة من مهارات التفكير.
كذلك، يهدف استخدام برنامج «باوربوينت» إلى استخدام تقنية الصوت والصورة والنص الكتابي..وبالتالي يسهل عملية الفهم والاستيعاب بسبب استخدام أكثر من حاسة بالإضافة إلى كونه وسيلة عرض مثيرة. كما أنه يثري عملية الملاحظة والتي تعتبر من مهارات تنظيم المعلومات. وفي الملاحظة يتم استخدام أكثر من حاسة عادة بطريقة مماثلة لبرنامج «باوربوينت» والذي هو برنامج الوسائط المتعددة الذي يتيح عملية الإصغاء من خلال استخدام الصوت والمراقبة من خلال استخدام الصور، وتمثل الصور تعبيرًا بصريًا بينما يعكس النص تعبيرًا كتابيًا. وكذلك يعزز برنامج «باوربوينت» الإدراك نتيجة تركيز الانتباه ودقة الملاحظة.
إن جميع برامج تطبيقات الحاسب الآلي تسهل عملية تحليل البيانات نتيجة تسهيل عملية التصنيف والتنظيم والذي بالتالي يسهل عملية التحليل. وكثيرًا ما يوصف الحاسب الآلي بأنه أداة إدراكية لا يسهّل فقط جمع وتحليل المعلومات بل يسهل أيضًا استخدامها لتوليد وتوفير تفكير إبداعي وابتكاري. ولعل تعلم استخدام الحاسب الآلي يعطي نوعًا من البصيرة للمتعلم باستخدامه كأداة للإدراك والتفكير.
كذلك، تسهل عملية المقارنة من خلال عملية إيجاد أوجه الشبه وأوجه الاختلاف والتي هي أيضًا مهارة من مهارات التفكير حيث يستطيع المرء مثلاً إيجاد مواصفات تظهر أوجه الشبه والاختلاف بين عناصر مختلفة عن طريق تفحص العلاقة بينها. وتمثل المقارنة عملية تلخيص مركز إما عن طريق الملاحظة المباشرة لأشياء ملموسة وإما بصورة تأملية لأشياء مجردة.
وأحيانًا يستطيع المرء القيام بعملية الاستنباط من خلال المقارنة. والاستنباط في التفكير المنطقي هو نتيجة التعرف على المعطيات أو الحقائق أو الفرضي والذي يعتمد على أدوات الوصول مثل مع إن، حتى إذا. والاستنباط المنطقي يعتمد على العلاقة والارتباط مثل أكبر من، أصغر من، على اليمين من. أما الاستنباط الكمي فيعتمد على أدوات القياس الكمي مثل أي، لاشيء، بعض الشيء. وهذا مثال في الاستنباط الفرضي:

إذا كان..... (قاعدة).وكان .............. (حالة خاصة).يكون........... (نتيجة).مثال في الاستنباط المنطقي لدى الأطفال:إذا لا أحد من الأطفال يريد أن يلعب معي، لا أحد يحبني (قاعدة)لا يريد أحد أن يلعب معي (حالة خاصة)لا أحد يحبني (نتيجة)والاستنباط المنطقي له مماثلة في الاستنباط المبرمج في الحاسب الآلي، مثال على ذلك:إذا كان التأشير على فقرة كاملة في النص هو مؤشر للحاسب الآلي لتفعيل أمر ما مثل تغيير حجم الخط (قاعدة).وكان المستخدم يؤشر على جزء من الفقرة المعنية فقط أي حذف بعض الأسطر (سواء بالخطأ المتعمد أو غير المتعمد) هي (حالة خاصة).يقوم الحاسب الآلي بالاستجابة وتفعيل التغيير فقط في الجزء المؤشر عليه (الفقرة ناقص لأسطر المحذوفة) هي (نتيجة) .كذلك، يستطيع الإنسان الاستنتاج ويسمى الاستدلال باستخدام التفكير المنطقي من خلال المقارنة أو من خلال التعرف على المعطيات أو الحقائق أو الفرضيات ثم اعتبار حالة فرضية عامة ومن ثم استنتاج معرفة كلية جديدة. وهذا يستند إلى الجمل التالية:إذا كان.... (قاعدة).وكان...........(حالة عامة).يكون........... (نتيجة) مثال في الاستنتاج لدى الأطفال:إذا لا أحد من الأطفال يريد أن يلعب معي، لا أحد يحبني (قاعدة).لا أحد يحبني (حالة عامة).لا أحد يريد أن يلعب معي (نتيجة).والاستنتاج المنطقي له مماثلة لعملية الاستنتاج المبرمج في الحاسب الآلي، مثال على ذلك:إذا كان التأشير على فقرة كاملة في النص هو مؤشر للحاسب الآلي لتفعيل أمر ما مثل تغيير حجم الخط (القاعدة)وكان المستخدم يؤشر على أكثر من فقرة أي قام بالتأشير على أسطر إضافية (سواء بالخطأ المتعمد أو غير المتعمد) هي (حالة عامة) يقوم الحاسب الآلي بالاستجابة ليشمل الفقرة المؤشر عليها مضيفًا الأسطر الإضافية (الفقرة زائد الأسطر المضافة) هي (نتيجة).كذلك، تظهر المماثلة بين الواقع الحقيقي والواقع الافتراضي من خلال المماثلة بين التعامل مع الأدوات المكتبية وبين الأدوات الافتراضية التي تظهر في شكل رموز بصرية ممثلة في أيقونات icons لتفعيل الأمر الذي يريد المستخدم تفعيله. كذلك الرموز الكتابية مثل Ctl+V
(Paste) Ctl+C, (Copy) التي تظهر في الأوامر المتفرعة من لائحة الأدوات الرئيسة Menu.
أما إذا تأملنا في مفهوم المعرفة فهي أولى مكونات الأهداف المعرفية التي تعتبر أحد تصنيفات الأهداف التعليمية وهي أيضًا التذكر. فمن خلال المعرفة تحصل عملية التذكر أي الاستدعاء والترميز حتى يصل المتعلم أو المتدرب إلى الفهم، أي عملية الاستيعاب أو التلخيص. والتلخيص هو مهارة من مهارات التفكير. وهو إعادة صياغة المادة المسموعة أو المرئية أو المكتوبة عن طريق مسح المفردات والأفكار، وفصل ما هو أساسي عن ما هو غير أساسي، ومعالجة المفاهيم والأفكار الواردة بلغة من يقوم بالتلخيص، بهدف استخلاص لب الموضوع والأفكار الرئيسة المرتبطة ثم التعبير عنها بإيجاز ووضوح ويتطلب التلخيص تحليل المادة، وتقويم مدى أهمية مكوناتها، واتخاذ قرار حول ما يمكن حذفه أو إبقاؤه.
ونرى أن الحاسب الآلي يستخدم كأداة تسهل عملية التلخيص وبالتالي الفهم من خلال المرونة في التعديل بالحذف أو الإضافة ليتم التركيز على المواضيع الرئيسة في محتوى المادة.
كما أنه لابد للفهم المعرفي أن يتبع بعملية التطبيق أي عملية ربط المعرفة بالعمل من خلال استخدام مفهوم أو نظرية أو معرفة سابقة وتوظيفها في موقف عملي فعلي. وبذلك، يستطيع المتعلم الوصول إلى مرحلة التحليل أي عملية الاستدلال والاستقراء والتفسير والذي هو مهارة من مهارات التفكير. والتحليل هو استخلاص الاستنتاجات وتعرف التضمينات وإضفاء معنى للخبرة وتعليلها. ومن أدوات التحليل «أفضل من»، «على النقيض» وبالمثل.
كما يمكن إجراء عملية التحليل عند استخدام الحاسب الآلي من خلال بناء قائمة انسيابية تحتوي على خطوات تفصيلية بشكل منطقي لإنجاز مهمة أو عمل، ثم يأتي التركيب أي عملية التنبؤ وتوليد الأفكار ثم التقويم أي عملية إصدار الحكم وإبداء الرأي.
وهكذا، يتبين لنا أن الحاسب الآلي يسهل استخدام قدرات التفكير العليا والتي تكمن في مكونات الأهداف المعرفية.
أما مكونات الأهداف الوجدانية (الانفعالية) التي تعتبر أيضًا إحدى تصنيفات الأهداف التعليمية، فهي أولاً الاستقبال أو الانتباه ثم الاستجابة ثم التقويم، أي وضع المعايير والبرهنة حتى يستطيع المتعلم أو المتدرب الوصول إلى مرحلة التنظيم، وهو يشمل عملية المقارنة والتصنيف والترتيب والتمثيل. ومن مكونات الأهداف الوجدانية أيضًا التمييز.
ويكون الحاسب الآلي أداة تسهل عملية التنظيم، التي هي مهارة من مهارات التفكير، من خلال استخدام شبكة المفاهيم التي تبين مجموعة من العناصر أو المكونات المتداخلة أو المترابطة وتعمل بانسجام وفق منظومة معينة لتحقيق هدف مشترك محدد.
وأخيرًا، تأتي المهارات (النفسحركية) وتبدأ بالتعرف. ومن خلال التعرف على القواعد والإرشادات والخطوات وربط الخطوات بعضها ببعض، تأتي عملية التقليد ثم الممارسة حتى يستطيع المتعلم أو المتدرب الوصول إلى مرحلة الإتقان، والتي بعدها يستطيع الوصول إلى مرحلة الإبداع والابتكار، والذي يشمل عملية التخيل والنقد وطرح الأسئلة وتوليد الأفكار والتنبؤ.
عند إتقان مهارة الحاسب الآلي يقوم المتعلم أو المتدرب بالمعرفة الإجرائية عند استخدامه بطريقة آلية تلقائية لا واعية. وعندها تتفرغ قدرات التفكير العليا والتي منها التصنيف والتنظيم والمقارنة وغير ذلك بالعمل، وهو ما يسهل عملية جمع المعلومات وتحليلها وبالتالي نتيجة لذلك يتم الوصول إلى أعلى مرحلة في التفكير الإبداعي.
منقول عن الموقع
http://www.bab.com/articles/full_article.cfm?id=7747


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

شاركنا رأيك